آخر الأخبار
... جاري التحميل
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الوسوم

بحث في المدونة

المواضيع النشطة

مذخل عام إلى المجزوءة المعرفة تانية باكلوريا

0


                 مذخل عام إلى المجزوءة المعرفة



ما معنى المعرفة:

تحيل المعرفة إلى واسع يشمل مختلف مدارك الإنسان (أدبية،دينية،فنية،تقافية،أخلاقية،علمية،فلسفية...) إنها تشمل مختلف منتجات العقل البشري كان ذلك بمناهج دقيقة أو بطريقة عشوائية . المعرفة إذن منتوج بشري كيفما كان الإنسان (عالما أو غير عالما) لكن إذا أردنا التفكير في المعرفة من منظور l'epistémologie ، أي من خلال الدراسة المنظمة بالعام و ممقصودنا من هذا الكلام الحديت عن العلوم الدقيقة و غير الدقيقة (علوم تجربية و علوم إنسانية و علوم صورية )
 إذن تسمح لنا هذه المجزوءة أن نتناول بعض المفاهيم الخاصة بالمعرفة العلمية من أجل أن نكون نظرة أولية عن المعرفة العلمية و من بين تلك المفاهيم ، مفهوم النظرية ، مفهوم التجربة العلمية و منهج التجريب كما يمارس في بعض العلوم الطبيعية . تتير هذه المفاهيم جملة من الإشكالات المعرفية و الفلسفية تخص فهم معنى النظرية العلمية و يتم صياغتها خاصة في العلوم الفزيائية. ثم معايير بناء هذه النظريات و كيف يتطور العلم من عقلانية إلى أخرى...

إذن ماهي النظرية العلمية؟ و ما معنىالتجربة العلمية؟ و ما الفرق بينها و بين التجريب؟ ما معنى العقلانيةالعلمية؟ و ماهي أشكالها و أنوعها؟ و كيف يفكر العلم؟ ( مع التحفظ على كلمة التفكير لأن بعض الفلاسفاء لا يعتقدون في كون العلم يفكر و على رأسهم هايدغر Heidegger . و ما معنى الحقيقة؟ و ما معايرها؟ و هل هناك حقيقة علمية و أخرى غير علمية؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © Lhcen Alaaraje

تصميم عرب ويب